منتديات واحه الابداع للمراه اليمنيه بماليزيا
عزيزتي الزائره اهلا وسهلا بكي في منتديات واحه الابداع للمراه اليمنيه
عزيزتي الزائره! سجلاتنا تفيد انكي لستي عضوه لدينا في المنتدى,في حال رغبتك بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكي التسجيل واذا كونتي مسجله من قبل تفضلي بدخول
منتديات واحه الابداع للمراه اليمنيه بماليزيا
عزيزتي الزائره اهلا وسهلا بكي في منتديات واحه الابداع للمراه اليمنيه
عزيزتي الزائره! سجلاتنا تفيد انكي لستي عضوه لدينا في المنتدى,في حال رغبتك بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكي التسجيل واذا كونتي مسجله من قبل تفضلي بدخول
منتديات واحه الابداع للمراه اليمنيه بماليزيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات واحه الابداع للمراه اليمنيه بماليزيا


 
الرئيسيةالبوبابهأحدث الصوردخولالتسجيلالبوابهاتصل بنا كيف اسجل باالمنتدي










 

 دروس في التجويد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ديما
ديما مشرفه قسم
ديما مشرفه قسم
ديما


عدد المساهمات : 1495
نقاط : 17362
عدد الشكر : 6
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

دروس في التجويد  Empty
مُساهمةموضوع: دروس في التجويد    دروس في التجويد  Icon_minitimeالسبت فبراير 19, 2011 2:16 am

اسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ان شالله تكونو في اتم الصحه والعافيه اخواتي العضوات
اليوم حبيت ان اطرح لكن موضوع عن التجويد على شكل دروس علشان نتعلم مع بعض كيفيه قرأه القرأن الكريم بشكل صحيح بل يجب ان نسعى جميعا لتعلم التجويد ليتم قرأه القران قرأه صحيحه
اولا سنبدا في هاذا الدرس من مخارج الحروف


الفصـلُ الأول: مخـارج الحـروف


[size=21]الـدرس الأول


مخــارج الحــروف
المخارج: جمع مخرج، ومخرج الحرف هو المكان الذي يخرج منه الحرف. وتوجد مخارج الحروف في ثلاث مناطق:


الحلق
واللسان
والشفتين
ويوجد في كل منطقة من هذه الثلاث عدد من المخارج. ففي (الحلق) ثلاثة مخارج:
1-أقصى الحلق: أي آخره من جهة الصدر.
2-ووسط الحلق.
3-وأدنى الحلق: أي أقربه إلى الفم.
وفي (اللسان) عشرة مخارج:
1-أقصى اللسان قريباً من الحلق.
2-أقصى اللسان قريباً إلى جهة الفم.
3-وسط اللسان.
4-ظهر اللسان مع أصول الثنايا العليا.
5-ظهر اللسان مع رؤوس الثنايا العليا.
6-طرف اللسان.
7-طرف اللسان قريباً من الظهر.
8-رأس اللسان.
9-حافة اللسان الأمامية.
10-حافة اللسان الخلفية.
وفي (الشفتين) مخرجان:
1-ما بين الشفتين.
2-الشفة السفلى مع رؤوس الثنايا العليا.
وهناك مخرج لحروف المد الثلاثة (الألف والواو والياء) الممدودات ويسمى (الجوف) ويبتدىء من الصدر وينتهي بانتهاء الصوت في الفم.
وهناك مخرج للغنَّة وهو (الخيشوم) أي الأنف: انظر الشكل رقم (1) و (2).


الحــــلق:
وفيه ثلاثة مخارج:
1- أقصى الحلق: وتخرج منه الهمزة والهاء ( أَءْ ، أَهْـ ).
2- وسط الحلق: وتخرج منه العين والحاء ( أَحْ ، أَعْ ).
3- أدنى الحلق: وتخرج منه الغين والخاء ( أَخْ ، أَغْ ).


اللســـان :
وفيه عشرة مخارج:
1- أقصى اللسان قريباً من الحلق: ومنه تخرج القاف ( أَقْ ).
2- أقصى اللسان قريباً من الفم: ومنه تخرج الكاف ( أَكْ ).
3- وسط اللسان: ومنه تخرج الجيم والشين والياء ( أَجْ، أَشْ، أَيْ ).
4- ظهر اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه تخرج التاء والطاء والدال ( أَتْ، أَطْ، أَدْ ).
5- ظهر اللسان مع رؤوس الثنايا العليا: ومنه تخرج: الثاء والظاء والذال (أَثْ، أَظْ، أَذْ).
6- طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه تخرج النون ( أَنْ ).
7- طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا قريباً من الظهر: ومنه تخرج الراء ( أرْ ).
8- رأس اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه تخرج الزاي والصاد والسن ( أَزْ، أَصْ، أَسْ ).
9- حافة اللسان، أي جانبه مع التصاقه به يحاذيه من الأضراس العليا: ومنه تخرج الضاد ( أَضْ ).
10- حافة اللسان الأمامية مع التصاقها بما يحاذيها من الأسنان: ومنه تخرج اللام ( أَلْ ).


الشفتـــان :
وفيهما مخرجان :
1- ما بين الشفتن: ومنه تخرج الباء والميم مع انطباقهما والواو بدون انطباق ( أَبْ، أَهـ، أَوْ ).
2- الشفة السفلى مع التصاقها برؤوس الثنايا العليا: ومنها تخرج الفاء ( أفْ ).
فإذا حسبنا مجموع هذه المخارج مع مخرج (الجوف) و (الخيشوم) تصير المخارج سبعة عشر مخرجا.




1-مخارج الحُروُف في فم الإنسَان


2- الحُروُف العَرَبِيّة مُوَزعةَ عَلىمخَارِجِها



الفصل الثاني: صفـات الحـروف


لكل حرف خمس صفات على الأقل، وبهذه الصفات يحصل لبعض الحروف التميُّزُ عن غيرها، ومن أهم هذه الصفات:


الشِّــدّة والرَّخــاوة :
الشَّــــدَّةُ:معناها: انحباس الصوت.
يتبين لك ذلك عندما تقول: ( أَجْ )، ( أَدْ )، ( أَفْ )، ( أَطْ )، ( أَبْ )، ( أَكْ )، ( أَتْ )، وهذه هي حروف الشدة مجموعة في قولهم ( أَجِدْ قَطْ بَكَتْ ) .



والرخـــاوة: بعكسها: أي جريان الصوت مثل ( أَسْ )، ( أَلْ )، ( أَمْ )، ( أَثْ )، ( أَظْ )، وهكذا بقية الحروف.


الاستعــلاء و الاستفــال :
الاستعـلاء : هو تفخيم الحرف عند النطق به.
والاستفـال : ترقيقه.
فإذا قلت: ( أَخْ )، ( أَصْ )، ( أَضْ )، ( أَغْ )، ( أَط )، وجب أن تفخم حتى يرتفع اللسان والمخرج إلى أعلى، وإذا قلت: ( أَحْ )، ( أَدْ )، ( أَسْ)، ( أَلْ )، ( أَكْ )، وغيرها من الحروف المستفلة وجب أن ترقق حتى ينخفض اللسان والمخرج إلى أسفل.
حروف الاستعلاء مجموعة في قولهم ( خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ ) وما سواها فهي حروف مستفلة.
التَّـفـشِّــي : معناه: انتشار الهواء في المخرج ولا يكون ذلك إلا في الشين، فإذا قلت: ( أَشْ ) فإنك تلاحظ أن الهواء يجري في مخرج الشين، ولذلك فإنه لا يلتصق بالحنك الأعلى.
التكـــرار : أي تحرُّكُ طرف اللسان، ولا يكون ذلك إلا في الراء، ويجب ألا يزيد التكرار عن حركة واحدة، وبهذا التكرار يحصل الفرق بين الراء وغيرها من ا لحر وف ( أَرْ )، ( رَا ).


الصفـيــر : إذا قلت: ( أَصْ )، ( أَسْ )، ( أَزْ ) فإنك تسمع صوتاً من الصاد والسين والزاي يشبه الصفير، وهذا خاص بهذه الأحرف الثلاثة، ومع الصفير يكون هناك جريان للهواء، وهذا يسمونه ( الهَمْس ).
القَلْقَلَــــة :أي حركة المخرج واضطرابه، فإذا قلت: ( أَقْ )، ( أَطْ )، ( أَبْ )، ( أَج )، (أَدْ ). أو قلت: ( يقْتلون )، ( محيطْ )، ( مآبْ )، ( الخروجْ )، ( شديدْ ) وجب أن تحرك الصوت بعد انضغاطه حركة خفيفة بحيث لا تتحول إلى حركة كاملة، فينقلب السكون إليها، وحروف القلقلة مجموعة في قولهم( قُطْبُ جَدْ ).
الغُـــنُّة : صوت من النون والميم يكون بمقدار حركتين، ويصدر من الأنف ( أنّ )، ( أمّا ).
ويكون ذلك في خمسة مواضع:
- النون الساكنة والتنوين عند إدغامها في الياء والنون والميم والواو.
- النون الساكنة والتنوين عند إخفائها في خمسة عشر حرفاً (كما سيأتي).
- الميم الساكنة عند إخفائها في الباء.
- الميم الساكنة عند إدغامها في الميم.
- النون والميم المشددتان حيثما وقعتا.


الفرق بين بعض الحروف المتشابهة


الفــرق بين الــذال و الــزاي
الذال تخرج من ظهر اللسان مع التصاقه برؤوس الثنايا العليا.
والزاي تخرج من رأس اللسان مع اقترابه من أصول الثنايا العليا.
ومعنى ذلك أنه يجب أن تخرج طرف لسانك عند النطق بالذال، بخلاف، الزاي ( أَذْ )، ( أَزْ )، ( يَذْرؤكم )، ( تَزْرعونه )، ( الذِين )، ( زَعمتم ) ثم الزاي فيها صفة الصفير كما سبق: وتتبين صوته إذا قلت: ( أَزْ ) فتسمع صوتاً يشبه وصوصة الطير ...
والذال ليست كذلك بل فيها صفة الجهر، تلاحظ ذلك إذا قلت: ( أَذْ )، فإن الهواء ينحبس بين الثنايا واللسان وتشعر بقوة التصاق اللسان برؤوس الثنايا.


الفــرق بين الثــاء والسيـن
هو نفسه الفرق بين الذال والزاي.
فالسين تخرج من مخرج الزاي وتتصف بالصفير ( أَس ) و( اسْأل ) و( سَأل ) بينما الثاء تخرج من مخرج الذال وتتصف بالهمس والرخاوة ( اثَّاقَلْتم ).


الفــرق بين الشيـن والجـــيم
الشين والجيم يخرجان من وسط اللسان إلا أن الفرق بينهما يكون بالهمس في الشين والجهر في الجيم، وفي الشين أيضاً صفة التفشي، أي: انتشار الهواء في وسط اللسان فلا تلصق وسط لسانك في الحنك الأعلى، بل تترك الهواء يمر بينهما وينتشر ( أَشْياء )، ( أَشْياء ).
والجيم أيضاً فيها شِدَّة بخلاف الشين، والشِّدَّة: أن ينحبس الصوت عند النطق بها، يتبين لك ذلك إذا قلت: ( أَجْ ). ( أجْرموا ).


الفــــرق بيـن الضـــاد والظـــاء


الظاء تخرج من ظهر اللسان عند التصاقه برؤوس الثنايا العليا، ولذلك فإنك تخرج طرف لسانك عند النطق بها، والضاد تخرج من حافة اللسان- أي جانبه- عند التصاقه بما يحاذيه من الأضراس العليا ... فالفرق بين مخرج الظاء ومخرج الضاد بعيد.
( أَظْ )، ( الظَّالمين )، ( أَظْلم )، ( ظَهير )، ( ظَلَمك )، ( أَضْ )، ( ولاَ الضَّالين )، ( يُضِلُّ )، ( أَضَلُّ )، ( يَضْربون ).
والضاد فيها أيضاً صفة الاستطالة بخلاف الظاء، والاستطالة معناها: أن يمتد ضغط الحرف وصوته في المخرج كله، فالضاد يمتد صوتها عند النطق بها في حافة اللسان كلها.


[/size]

نستكمل ان شالله في الدرس الثاني عن احكام النون الساكنه والتنوين
يتبع ان شالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•√♥ زهرةالربيع♥√•
عضوه قمه
عضوه قمه
•√♥ زهرةالربيع♥√•


عدد المساهمات : 1212
نقاط : 16885
عدد الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

دروس في التجويد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في التجويد    دروس في التجويد  Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 7:43 am

يسلمووا موضووووووع جدآ مفيدالله يجزيك الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديما
ديما مشرفه قسم
ديما مشرفه قسم
ديما


عدد المساهمات : 1495
نقاط : 17362
عدد الشكر : 6
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

دروس في التجويد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في التجويد    دروس في التجويد  Icon_minitimeالإثنين فبراير 28, 2011 4:29 am

يسلمووووووووو على مرورك زهره الربيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام حسام.
مديره عام المنتدى
مديره عام المنتدى
ام حسام.


عدد المساهمات : 2830
نقاط : 22063
عدد الشكر : 1
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
الموقع : زهور اليمن

بطاقة الشخصية
ورقه الشخصيه: ام حسام

دروس في التجويد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في التجويد    دروس في التجويد  Icon_minitimeالإثنين فبراير 28, 2011 4:53 am

جزكي الله خيرا ديما وجعله في ميزن حسناتك موضوع جميل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anaqatek2011.yoo7.com
ديما
ديما مشرفه قسم
ديما مشرفه قسم
ديما


عدد المساهمات : 1495
نقاط : 17362
عدد الشكر : 6
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

دروس في التجويد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في التجويد    دروس في التجويد  Icon_minitimeالإثنين فبراير 28, 2011 7:13 am

يسلمووووووووووو على مرورك ام حسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديما
ديما مشرفه قسم
ديما مشرفه قسم
ديما


عدد المساهمات : 1495
نقاط : 17362
عدد الشكر : 6
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

دروس في التجويد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في التجويد    دروس في التجويد  Icon_minitimeالإثنين فبراير 28, 2011 7:17 am

اسلام عليكم اليوم بكمل دروس في التجويد وناخذ احكام النون الساكنه والتنوين
وبناخد الحكم الاول وهوا الضهاااااار

أحكام النون الساكنة والتنوين




التنوين: هو نون ساكنة تلحق ءاخر الاسم تظهر في اللفظ والوصل وتسقط في الخط والوقف. والنون الساكنة تكون في ءاخر الكلمة وفي وسطها، وتثبت لفظًا وخطًّا ووصلاً ووقفًا.



وهذا الفصل ينقسم إلى أربعة أقسام:



* القسم الأول: الإظهار:



الإظهار لغةً هو البيان، واصطلاحًا معناه: إخراج كل حرف من حروفه من مخرجه من غير غنة.



وحقيقته أن النون الساكنة والتنوين يظهران عند ستة حروف هي حروف الحلق لأنها تخرج منه، اثنان من أقصى الحلق وهما: الهمزة والهاء، واثنان من وسطه وهما: العين المهملة والحاء المهملة، واثنان من أدناه وهما: الغين المعجمة والخاء المعجمة، فعلم من ذلك أن مخارج الحلق ثلاثة وحروفه ستة وهي: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، نحو: {من إله} و: {رسولٌ أمين}، و: {من هاجر}، و: {جُرُفٍ هارٍ}، و:{من عندِ}، و:{أجرٌ عظيم}، و:{من حكيم}، و:{وخيراتٌ حِسَان}، و:{من غِلٍّ}، و:{ماءٍ غيرِ}، و:{من خوف}، و:{نداءً خفيًّا}.



والعلة في إظهار ذلك أن النون والغنة بَعُدَ مخرجهما عن مخارج حروف الحلق.


والي رجعه ان شالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام احمد
مشرفه قسم صور وعجائب
مشرفه قسم صور وعجائب
ام احمد


عدد المساهمات : 2199
نقاط : 17800
عدد الشكر : 8
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

دروس في التجويد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في التجويد    دروس في التجويد  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 01, 2011 3:27 am

دروس في التجويد  Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديما
ديما مشرفه قسم
ديما مشرفه قسم
ديما


عدد المساهمات : 1495
نقاط : 17362
عدد الشكر : 6
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

دروس في التجويد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في التجويد    دروس في التجويد  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 01, 2011 12:51 pm

هلا ام احمد يسلموووووووو على مرورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديما
ديما مشرفه قسم
ديما مشرفه قسم
ديما


عدد المساهمات : 1495
نقاط : 17362
عدد الشكر : 6
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

دروس في التجويد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في التجويد    دروس في التجويد  Icon_minitimeالأربعاء مارس 09, 2011 10:30 am

نكمل بفضل الله
واليوم معنا الحكم الثاني من احكام النون الساكنه والتنوين

ا لإِدغــــام :


معناه: إدخال النون الساكنة أو التنوين في الحرف الذي بعدهما بحيث لا تنطق بهما بل تنطق بالحرف الذي بعدهما مشدَّداً.
ويكـون ذلك عنـد ستـة أحرف مجموعة نما كلمة ( يَرْمُلُوْنَ ) وهي ( الياء، والراء، والميم، واللام، والواو، والنون ).
لكنك تظهر الغنة عند أربعة منها، هي ( الياء، والـواو، والميم، والنون ) وتدغم بغير غنة عند ( اللام، الراء )
فمثـلاً :


( مَنْ يَعْمل ) إذا أدغمت تنطق بها ( مَيَّعْمَل )
( مِنْ وَلَد ) إذا أدغمت تنطق بها ( مِوَّلَد )
(أَنْ لَوْ ) إذا أدغمت تنطق بها ( أَلَّوْ )
( خَـيْراً يَرَه ) إذا أدغمت تنطق بها ( خَيْرَ يَّرَه )
( قَوْلٌ مَعْرُوف ) إذا أدغمت تنطق بها ( قَوْ لُمَّعْروف )
وهكذا في بقية الأحرف ... وإليك أمثلتها:


إِنيَكُـونُـوا،
مَـنيَـشاء،
مَـنيَـعْمَل،
لَـنيَـقْـدِرَ
مِـنوَاق،
مَـنوَجَدْنَـا،
مِـنوَلَـد،
مِـنوَرَثَـة
مِـنمَّال،
مِـنمَّـسَد،
مِـنمَّـا تَعْمَلُون،
مِـنمـلَك
مِـننَّذِيـر،
إِننَّـشَأ،
إِننَّـعْفُ،
لَـننَّـدْخُلَهَا
مِـنلَّدُنْـه،
أَنلَّنْ،
أنلَّـو،
وَلكِنلاَّ يَـعْلَمُون
مِـنرَّبِّهِـم،
أنرَّءاه اسْتَغْنَـى،
مِـنرَّسُـول
خَيَـرًا يَرَه،
وجُـوٌيَـوْمَئِـذٍ ،
خَيـرٌوَأَبقى،
وَوَالِـدٍوَمَـا وَلَـد
صحُفـاًمُّطَهَّرة،
قوُلٌمَّـعْرُوف،
كُلاًّنُّـمِدُّ،
يومئذٍنَّـاعِمَة
مالاًلُّـبَـدًا،
هُمَزةٍلُّـمزَةٍ ،
غفـورٌرَّحيم،
عيشـةٍرَّاضِيَـة



قـاعـدة المـتمـاثـليـن و المتجـانسـين :


(أ) ( إِذْهَببِّـكِتَابِـى )
( قُللاَّ أَسْأَلُكمْ )
( وَكَممِّنْ مَلَكٍ ).
(ب) ( فَآمَنَتطَّـائِفَةٌ )
( إِذظَّـلَمُوا )
( يلْهَثذَّالِكَ ).
(ج) ( قَدْسَمِعَ اللّه )
( وَلَقَدْجَـآءهُمْ )
( إِذْتَـأْتِيهِم ).
- كل حرفين من الحروف العربية اجتمعا لابد أن يكونا متماثلين أو متجانسين أو متقاربين أو متباعدين.
- فإذا اتفقا في المخرج والصفة فهما المتماثلان، كالباء مع الباء، والميم مع الميم، واللام مع اللام، كما هو في أمثلة المجموعة (أ).
- وإذا اتفقا في المخرج واختلفا في الصفات، فهما المتجانسان كالتاء مع الطاء، واللام مع الراء، والثاء مع الذال، كما هو في أمثلة المجموعة (ب).
حكم المتماثلين والمتجانسين الإِدغام.
- فإذا كان الحرفان متقاربين في المخرج ومختلفين في الصفات فهما المتقاربان، والأصل أنه لا إدغام فيهما عند حفص إلا في بعض المواضع، كإدغام النون الساكنة في الميم والواو.
أما الأمثلة في المجموعة (ج) فحكمها الإِظهار عند حفص.
- لابد في الإِدغام عند حفص من سكون الحرف الأول ... أما إذا تحرك فلا إدغام عنده وإن كان يدغم غيره ويسمى عندهم بالإِدغام الكبير ...
وذلك مثل ( سَلَكَكُمْ )، ( الرَّحيمِ ملِكِ )، ( يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاء ).
أما المتباعدان: أي في المخرج والصفة: فلا إدغام فيهما عند أحد.


نستكمل في الدرس الثالث ان شالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحه الابداع للمراه اليمنيه بماليزيا :: الأقسام الدينية :: قسم المواضيع الاسلاميه العامه-
انتقل الى: