اسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ان شالله تكونو في اتم الصحه والعافيه اخواتي العضوات
اليوم حبيت ان اطرح لكن موضوع عن التجويد على شكل دروس علشان نتعلم مع بعض كيفيه قرأه القرأن الكريم بشكل صحيح بل يجب ان نسعى جميعا لتعلم التجويد ليتم قرأه القران قرأه صحيحه
اولا سنبدا في هاذا الدرس من مخارج الحروف
الفصـلُ الأول: مخـارج الحـروف
[size=21]الـدرس الأول
مخــارج الحــروف
المخارج: جمع مخرج، ومخرج الحرف هو المكان الذي يخرج منه الحرف. وتوجد مخارج الحروف في ثلاث مناطق:
الحلق
واللسان
والشفتين
ويوجد في كل منطقة من هذه الثلاث عدد من المخارج. ففي (الحلق) ثلاثة مخارج:
1-أقصى الحلق: أي آخره من جهة الصدر.
2-ووسط الحلق.
3-وأدنى الحلق: أي أقربه إلى الفم.
وفي (اللسان) عشرة مخارج:
1-أقصى اللسان قريباً من الحلق.
2-أقصى اللسان قريباً إلى جهة الفم.
3-وسط اللسان.
4-ظهر اللسان مع أصول الثنايا العليا.
5-ظهر اللسان مع رؤوس الثنايا العليا.
6-طرف اللسان.
7-طرف اللسان قريباً من الظهر.
8-رأس اللسان.
9-حافة اللسان الأمامية.
10-حافة اللسان الخلفية.
وفي (الشفتين) مخرجان:
1-ما بين الشفتين.
2-الشفة السفلى مع رؤوس الثنايا العليا.
وهناك مخرج لحروف المد الثلاثة (الألف والواو والياء) الممدودات ويسمى (الجوف) ويبتدىء من الصدر وينتهي بانتهاء الصوت في الفم.
وهناك مخرج للغنَّة وهو (الخيشوم) أي الأنف: انظر الشكل رقم (1) و (2).
الحــــلق:
وفيه ثلاثة مخارج:
1- أقصى الحلق: وتخرج منه الهمزة والهاء ( أَءْ ، أَهْـ ).
2- وسط الحلق: وتخرج منه العين والحاء ( أَحْ ، أَعْ ).
3- أدنى الحلق: وتخرج منه الغين والخاء ( أَخْ ، أَغْ ).
اللســـان :
وفيه عشرة مخارج:
1- أقصى اللسان قريباً من الحلق: ومنه تخرج القاف ( أَقْ ).
2- أقصى اللسان قريباً من الفم: ومنه تخرج الكاف ( أَكْ ).
3- وسط اللسان: ومنه تخرج الجيم والشين والياء ( أَجْ، أَشْ، أَيْ ).
4- ظهر اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه تخرج التاء والطاء والدال ( أَتْ، أَطْ، أَدْ ).
5- ظهر اللسان مع رؤوس الثنايا العليا: ومنه تخرج: الثاء والظاء والذال (أَثْ، أَظْ، أَذْ).
6- طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه تخرج النون ( أَنْ ).
7- طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا قريباً من الظهر: ومنه تخرج الراء ( أرْ ).
8- رأس اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه تخرج الزاي والصاد والسن ( أَزْ، أَصْ، أَسْ ).
9- حافة اللسان، أي جانبه مع التصاقه به يحاذيه من الأضراس العليا: ومنه تخرج الضاد ( أَضْ ).
10- حافة اللسان الأمامية مع التصاقها بما يحاذيها من الأسنان: ومنه تخرج اللام ( أَلْ ).
الشفتـــان :
وفيهما مخرجان :
1- ما بين الشفتن: ومنه تخرج الباء والميم مع انطباقهما والواو بدون انطباق ( أَبْ، أَهـ، أَوْ ).
2- الشفة السفلى مع التصاقها برؤوس الثنايا العليا: ومنها تخرج الفاء ( أفْ ).
فإذا حسبنا مجموع هذه المخارج مع مخرج (الجوف) و (الخيشوم) تصير المخارج سبعة عشر مخرجا.
1-مخارج الحُروُف في فم الإنسَان
2- الحُروُف العَرَبِيّة مُوَزعةَ عَلىمخَارِجِها
الفصل الثاني: صفـات الحـروف
لكل حرف خمس صفات على الأقل، وبهذه الصفات يحصل لبعض الحروف التميُّزُ عن غيرها، ومن أهم هذه الصفات:
الشِّــدّة والرَّخــاوة :
الشَّــــدَّةُ:معناها: انحباس الصوت.
يتبين لك ذلك عندما تقول: ( أَجْ )، ( أَدْ )، ( أَفْ )، ( أَطْ )، ( أَبْ )، ( أَكْ )، ( أَتْ )، وهذه هي حروف الشدة مجموعة في قولهم ( أَجِدْ قَطْ بَكَتْ ) .
والرخـــاوة: بعكسها: أي جريان الصوت مثل ( أَسْ )، ( أَلْ )، ( أَمْ )، ( أَثْ )، ( أَظْ )، وهكذا بقية الحروف.
الاستعــلاء و الاستفــال :
الاستعـلاء : هو تفخيم الحرف عند النطق به.
والاستفـال : ترقيقه.
فإذا قلت: ( أَخْ )، ( أَصْ )، ( أَضْ )، ( أَغْ )، ( أَط )، وجب أن تفخم حتى يرتفع اللسان والمخرج إلى أعلى، وإذا قلت: ( أَحْ )، ( أَدْ )، ( أَسْ)، ( أَلْ )، ( أَكْ )، وغيرها من الحروف المستفلة وجب أن ترقق حتى ينخفض اللسان والمخرج إلى أسفل.
حروف الاستعلاء مجموعة في قولهم ( خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ ) وما سواها فهي حروف مستفلة.
التَّـفـشِّــي : معناه: انتشار الهواء في المخرج ولا يكون ذلك إلا في الشين، فإذا قلت: ( أَشْ ) فإنك تلاحظ أن الهواء يجري في مخرج الشين، ولذلك فإنه لا يلتصق بالحنك الأعلى.
التكـــرار : أي تحرُّكُ طرف اللسان، ولا يكون ذلك إلا في الراء، ويجب ألا يزيد التكرار عن حركة واحدة، وبهذا التكرار يحصل الفرق بين الراء وغيرها من ا لحر وف ( أَرْ )، ( رَا ).
الصفـيــر : إذا قلت: ( أَصْ )، ( أَسْ )، ( أَزْ ) فإنك تسمع صوتاً من الصاد والسين والزاي يشبه الصفير، وهذا خاص بهذه الأحرف الثلاثة، ومع الصفير يكون هناك جريان للهواء، وهذا يسمونه ( الهَمْس ).
القَلْقَلَــــة :أي حركة المخرج واضطرابه، فإذا قلت: ( أَقْ )، ( أَطْ )، ( أَبْ )، ( أَج )، (أَدْ ). أو قلت: ( يقْتلون )، ( محيطْ )، ( مآبْ )، ( الخروجْ )، ( شديدْ ) وجب أن تحرك الصوت بعد انضغاطه حركة خفيفة بحيث لا تتحول إلى حركة كاملة، فينقلب السكون إليها، وحروف القلقلة مجموعة في قولهم( قُطْبُ جَدْ ).
الغُـــنُّة : صوت من النون والميم يكون بمقدار حركتين، ويصدر من الأنف ( أنّ )، ( أمّا ).
ويكون ذلك في خمسة مواضع:
- النون الساكنة والتنوين عند إدغامها في الياء والنون والميم والواو.
- النون الساكنة والتنوين عند إخفائها في خمسة عشر حرفاً (كما سيأتي).
- الميم الساكنة عند إخفائها في الباء.
- الميم الساكنة عند إدغامها في الميم.
- النون والميم المشددتان حيثما وقعتا.
الفرق بين بعض الحروف المتشابهة
الفــرق بين الــذال و الــزاي
الذال تخرج من ظهر اللسان مع التصاقه برؤوس الثنايا العليا.
والزاي تخرج من رأس اللسان مع اقترابه من أصول الثنايا العليا.
ومعنى ذلك أنه يجب أن تخرج طرف لسانك عند النطق بالذال، بخلاف، الزاي ( أَذْ )، ( أَزْ )، ( يَذْرؤكم )، ( تَزْرعونه )، ( الذِين )، ( زَعمتم ) ثم الزاي فيها صفة الصفير كما سبق: وتتبين صوته إذا قلت: ( أَزْ ) فتسمع صوتاً يشبه وصوصة الطير ...
والذال ليست كذلك بل فيها صفة الجهر، تلاحظ ذلك إذا قلت: ( أَذْ )، فإن الهواء ينحبس بين الثنايا واللسان وتشعر بقوة التصاق اللسان برؤوس الثنايا.
الفــرق بين الثــاء والسيـن
هو نفسه الفرق بين الذال والزاي.
فالسين تخرج من مخرج الزاي وتتصف بالصفير ( أَس ) و( اسْأل ) و( سَأل ) بينما الثاء تخرج من مخرج الذال وتتصف بالهمس والرخاوة ( اثَّاقَلْتم ).
الفــرق بين الشيـن والجـــيم
الشين والجيم يخرجان من وسط اللسان إلا أن الفرق بينهما يكون بالهمس في الشين والجهر في الجيم، وفي الشين أيضاً صفة التفشي، أي: انتشار الهواء في وسط اللسان فلا تلصق وسط لسانك في الحنك الأعلى، بل تترك الهواء يمر بينهما وينتشر ( أَشْياء )، ( أَشْياء ).
والجيم أيضاً فيها شِدَّة بخلاف الشين، والشِّدَّة: أن ينحبس الصوت عند النطق بها، يتبين لك ذلك إذا قلت: ( أَجْ ). ( أجْرموا ).
الفــــرق بيـن الضـــاد والظـــاء
الظاء تخرج من ظهر اللسان عند التصاقه برؤوس الثنايا العليا، ولذلك فإنك تخرج طرف لسانك عند النطق بها، والضاد تخرج من حافة اللسان- أي جانبه- عند التصاقه بما يحاذيه من الأضراس العليا ... فالفرق بين مخرج الظاء ومخرج الضاد بعيد.
( أَظْ )، ( الظَّالمين )، ( أَظْلم )، ( ظَهير )، ( ظَلَمك )، ( أَضْ )، ( ولاَ الضَّالين )، ( يُضِلُّ )، ( أَضَلُّ )، ( يَضْربون ).
والضاد فيها أيضاً صفة الاستطالة بخلاف الظاء، والاستطالة معناها: أن يمتد ضغط الحرف وصوته في المخرج كله، فالضاد يمتد صوتها عند النطق بها في حافة اللسان كلها.
[/size]
نستكمل ان شالله في الدرس الثاني عن احكام النون الساكنه والتنوين
يتبع ان شالله