السلام عايكم اخواتي
الشرف !؟
2010/12/08 الساعة 20:37:16
أسامة إسحاق
دار نقاش في إحدى جلساتنا حول ما نسميه في مجتمعنا اليمني "الشرف" , وخرج غالبية الشباب في ذلك اليوم بنتيجة مفادها : أنهم لن يترددوا لحظة واحدة بقتل المرأة (الأخت او البنت او الزوجة ...الخ) اذا أكتشفوا إحداهن مع عشيق غير شرعي , وعند سؤالي لهم لماذا !؟ , أجابوا بنبرة جماعية : "حفاظ على الشرف" , حدثت نفسي بعدها قائلاً : نعم ما أسؤا العلاقات الإجتماعية الغير شرعية وما أجمل العلاقات التي وضح النهار وعلى مرئ ومسمع المجتمع ولكن ما أبشع ما يرافق معالجة تلك الخطيئة من منظور عرف المجتمع اليمني , تعمدت بعدها أن نغير الموضوع لغرض في نفس يعقوب.
في نهاية الجسلة توجهت بسؤال لأحدهم كان قد أخبرنا أن أخوه يدرس في بلاد العم سام , فسألته : إفترض أنك سافرت مفاجأة الى حيث يدرس أخوك ودخلت عليه في شقته , وأكتشفته في علاقة غير شرعية مع إمرأة , فماذا سيكون ردت فعلك , فأجاب : "سوف أعلمه الأدب وأعرف كيف أربيه" , فقلت مهمهماً في نفسي : مسكينة أنتِ أيتها المرأة اليمنية , يذبحكِ الرجل لإرتكابكِ خطيئة قرباناً لشرف العائلة ولنفس الخطيئة يبرر لنفسه بأن النفس أمارة بالسوء , ورفع عن أمتي الخطأ , وطوبى للمتسامحين.
لم أستطع أن أتخيل إطلاقاً إنصاف الحياة المجتمعية اليمنية لنساء يمنيات رائدات كــ أمة العليم السوسوة , رمزية الأرياني , رؤوفة حسن , وهيبة فارع , خديجة الهيصمي , فوزية نعمان , هدى البان , رضية المتوكل وغيرهن الكثير من الرائدات اليمنيات وهن يعشن تحت رحمة سكين الثقافة الذكورية والتي قد لا تحمل عند بعض الذكور داخل تلك الكتلة المغروسة في رأسه المسماة دماغاً سوى صورة لخبز وأخرى لفرج !
ذلك ما دعاني للبحث عن تعريف كلمة "الشرف" , ما معاييرها !؟ , ما هو عكس كلمة الشرف !؟ , كيف يصبح المواطن اليمني شريفاً !؟ , هل الشرف يعد قيمة من قيم المجتمع لا تختلف بأختلاف الظرفين الزماني والمكاني !؟ , هل ذلك المفهوم البراق يصادق مضمونه في واقع المجتمع اليمني !؟ , وهل هو فعلاً كما تربينا أغلى وأقدس ما نملك !؟ , إستفسارات وضعتها نصب عيني لأجد لها حلاً بعيداً عن إملاءات الأخرين.
القاموس المحيط يعرف الشرف بأنه ) العُلُوُّ، والمكانُ العالي، والمَجْدُ، أو لا يكونُ إلاَّ بالآباءِ، أو عُلُوُّ الحَسَبِ) , وبحثت عن تعريف يكون قريب في مكنونة ما على أرض الواقع ولم أجد , ووجدت تعريفاً مجهول المصدر يقول بأنه الطهر والنقاء , ولكن الطهر من دنس ماذا !؟ , والنقاء من شوائب ماذا !؟ , ثم توجهت الى منهجنا ومرجعنا كمسلمين قرآننا الكريم والذي جاء مخلصاً للحياة الإنسانية , فلم يترك شيئ متعلق بالجانب الإنساني الا وأورده مصداقاً لقوله تعالى (ما فرطنا في الكتاب من شيء) , بمعنى أن قرآننا الكريم جاء مخاطباً الإنسان وكنتيجة من ذلك كان لا بد أن يولي إهتماماً للقضايا المتعلقة بالإنسان والأسرة المسلمة , واذا كنا ندعي أن مفهوم "الشرف" مبدأ أساسي من المبادئ الإحتماعية والأسرية الإسلامية , كان لزاماً أن نعود لمرجعنا الخالد (القرآن الكريم) لنرى ماذا أخبرنا بذاته عن مفهوم "الشرف" وهل يختلف عن مكارم الأخلاق !؟
بحثت بداية في سور القرآن فلم أجد سورة تحمل إسم "الشرف" , أنتقلت بعدها لأرى اذا كان عزوجل قد أعطى للشرف آيات تنوه له صراحة وتحث الناس على الحفاظ عليه , ولكني لم أجد شيئ يذكر , ثم بحثت في جميع كلمات القرآن الكريم والمتكونة من 77439 كلمة بما أتاحته لنا سرعة التكنولوجيا في البحث وقلت في نفسي مادام القرآن الكريم قد أورد تفاصيل دقيقة عن منهجية الإنسان وبناء الأسرة السليمة المسلمة فلن يغفل عن ذكر مفهوم بهذه القوة التي نشعر بها بين أوساط مجتمعاتنا , ولكن كانت المفاجأة بأني لم أجد إطلاقاً كلمة "الشرف" موجودة بين دفتي المصحف , فهل نسي جل جلاله ما تذكره العرب واليمنيين !! , نستغفر الله.
عندها حدثت نفسي بأنه لا ضير بأن يخلق أي مجتمع مفاهيم خاصة به وذلك للمستجدات والمستحدثات التي قد تدركه ولا تدرك غيره نظراً للبعدين الزماني والمكاني , فيتعارف على مفاهيم جديدة بمنهاجه المجتمعي والأسري الخاص بحيث يسمو بمكارم أخلاقه تحت أي مسمى , ولكن بعد ذلك حيرني كثيراً مصداقية "الشرف" على أرض الواقع وتطبيق ذلك المفهوم بين أوساط المجتمع اليمني , من خلال هذا التساؤل المحير : لماذا بين أوساط المجتمع اليمني يفقد الرجل (زوج أب أبن أخ ...الخ) شرفه عندما تزني المرأة (أخت بنت زوجة ...الخ) , ولكن لا تفقد المرأة شرفها عندما يزني الرجل !!!؟ , وكيف أقرت عادات وتقاليد وأعراف مجتمعنا بأن شرف الرجل لا يقاس بسلوكه ولكن يرتبط بسلوك بناته او زوجاته او أخواته ...الخ !!!؟ , ولا أدري هل أنا متحامل على مجتمعي عندما أقول أن الرجل السارق شريف اذا كانت بناته محافظات على عذريتهن , وكذلك الرجل المنافق شريف اذا كانت زوجته ملتزمة وتسلك الطريق المتعارف عليه في المجتمع , والرجل الفاسد شريف اذا كانت بناته من ذوي الأخلاق الرفيعة , دون أن يرتبط الشرف بأخلاق وأمانة وصدق ونبل ذلك الرجل بعينه !
تركت لعقلي العنان لكي يسبح في تاريخ البشرية قليلاً فأدركت أن الأقوياء دائما ما كانوا صناع ووضاع المفاهيم الإجتماعية وقد تكون وفق مصالحهم الذاتية لكي يساهموا على بقاء سطوتهم مدة زمنية أطول , وكان وما زال الرجل العربي هو القوي والمسيطر والذي يصيغ مفاهيم مجتمعه بناء على ما يراه كذكر مناسباً , فأستطاع أن يلوي عنق مفهوم "الشرف" لكي يتناسب فقط مع مصحلته وأصبح الشرف متعلق فقط بالمساس بعفة جسد المرأة وظل جسده الذكوري يغرد بعيدا عن ذلك المفهوم ويعمل ما يحلوا له دون أن ينكر عليه المجتمع بقدر ما ينكره على المرأة , فأمتلك الرجل جسد المرأة دون أن تدري وأصبح شرف الرجل ملبوس عليها ووضع على عاتقها المحافظة على شرفها وشرفه , بل وفرض الرجل على المجتمع وغسل أدمغتهم بأن ذلك العضو من جسد المرأة المسمى غشاء البكارة لم يخلقه الله الا لكي يقيس شرف المرأة من عدمه , فأصبح الزواج من فاقدة ذلك الغشاء لأي سبباً كان مستحيلا فهو الشرف يعينه !! , وأصبح الزواج بالنسبة للرجل اليمني بين أمرين لا ثالث لهما : أما أن يفض الرجل بكارة المرأة بنفسه ليرى قطرات الشرف او يعلم أنها كانت متزوجة من قبل لترتاح وتهدأ جيناته الذكورية.
وفي الطرف الآخر يسرح الرجل ويمرح وعقابه على الله كما يبررون , دون أي معيار او مقياس إجتماعي او عضوي يعرف المجتمع من خلاله انه فقد عذريته , وأقول أنه اذا كان من حق الزوج ان يختبر شرف وعذرية زوجته من خلال قطيرات الدم كأجراء لا مناص عنه إجتماعياً , فمن حق الزوجة في المقابل أن تختبر عذرية زوجها بأي طريقة كانت كحلف اليمين المغلظ على المصحف الشريف مثلاً لكي تتأكد من عذريته , وربما أنتج الطب الحديث قريبا ما ينصف المرأة في هذا الجانب , فمن غير العدل أن تطبق نظرية التأكد من الشرف والعذرية على المرأة دون الرجل , مسكينة تلك المرأة التي تسكن تلك المنطقة من العالم فقد عاشت وتعايشت مع ذلك الوضع دهور وعقود وأرتضت وأقتنعت بعد أن خدرت عقلها بتلك الثقافة الذكورية بأن ذلك شرع لا جدال او نقاش فيه.
أدركت بعدها أن مفهوم "الشرف" قاعدة تصيغها الأعراف والتقاليد تختلف من مكان لآخر من أتبعها سمي شريفاً بعرف ذاك المجمتع ومن خالفها نعت بنقيضه , وأدركت بعدها لماذا كنت أسمع دائماً بين أوساط مجتمعي مفهوم "أختك شرفك وعارك وعرضك" وفي الطرف الآخر "الرجل حامل عيبه" , وأدركت أن مفهوم "حافظ على شرفك" بين أوساط المجتمع اليمني لا تعني الا حافظ على جسد المكالف من العبث (الأخت والبنت والزوجة والأم ...الخ) , وأيقنت أن مفهوم "الشرف" يحمل مفهوماً جنسياً لا أخلاقياً وهو الحفاظ على الأعضاء الجنسية الأنثوية , والدليل العقلي على ذلك أن مفهوم "تطهير شرف العائلة" لا يقال الا عند العبث بأجساد النساء بغير وجه حق عذراء كانت أو غير ذلك , فعرفت عندها أن ذلك المفهوم لم يأتي لكي يتمم مكارم الأخلاق ولكن لكي يضيف لبنة جديدة للسطوة الذكورية على المرأة المغلوبة على أمرها والواقعة تحت رحمة جبروت ثقافة الصحراء.
وتذكرت قصصاً كثيرة كنت قد التقطها من هنا وهناك من بين حارات وأزقة وشوارع ومدن ومحافظات المجتمع اليمني , كان مجملها يؤول الى ان العائلة اليمنية غالباً ما يكون عقابها الإجتماعي القتل في حق المرأة التي أخطأت يوماً بحجة تطهير شرف العائلة , وغالباً ما تعاقب الرجل اذا ارتكب نفس الخطأ بالصفع على الوجه او الحرمان من الأكل او الطرد من البيت لثلاثة ليالي او بأجباره كحل أخير على الزواج من الطرف الآخر إن بقيت على قيد الحياة , وأتضح لي بأن "الشرف" كلمة براقة من الخارج ولكن تحمل بين ثناياها الكثير من الظلم على المرأة اليمنية , ولو كان المجتمع يريد مكارم الأخلاق من ذلك المفهوم لساوى بين الرجل والمرأة في العقوبة الإجتماعية !! , ولكن هو إمتداد لثقافة السطوة الذكورية التي ما زالت تحتاج الكثير لكي تدرك أن المرأة يجب أن تخرج من جلباب تلك النظرة الأحادية الذكورية , ولتدرك أن المرأة أصبحت لا غنى عنها في حاضرنا في تنمية الإنسان والأسرة والمجتمع والبلاد ككل بعيداً عن حصرها في خانة الشرف والعار والعرض والفتنة... أخيراً نقول بأن على أقل التقدير "الظلم على الجميع عدل" فأعدلوا يا أولو الألباب.
آه كم أكره الشرف ... فبأسم طهره تغتال البريئة
وبأسم مكارم الأخلاق في يمني ترتكب الجريمة
عفوا المقال طويل بس من حبي لكم حبيت انكم تقراؤها